لقاء الأحبه في السويداء

منتدى عام
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السكري .. وعلاجه بالأعشاب 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moon

avatar

عدد الرسائل : 9
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

مُساهمةموضوع: السكري .. وعلاجه بالأعشاب 2   الأحد مارس 08, 2009 4:59 am

بعضاً من الأدوية العشبية النافعة لعلاج السكري
البصل والثوم Onion and Garlic : يعتبر البصل والثوم من المكملات الغذائية التي تستخدم منذ قرون طويلة لعلاج الداء السكري وبالاخص في آسيا وأوروبا والشرق الاوسط، واما الثوم فهو يشبه البصل في تأثيره الا ان البصل اقوى في مجال داء السكر ويقال ان اكل الثوم طازجا هو افضل شيء ان امكن لتخفيض السكر ويمكن للثوم المطبوخ مع الاكل ان يؤدي نفس الغرض. لقد عملت دراسات كثيرة علي البصل والثوم في مجال الداء السكري ومن ضمن الدراسات ما قام به الدكتور جابر بن سالم القحطاني بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود على النباتات المستخدمة في الطب الشعبي السعودي والتي كان من بينها البصل والثوم على حيوانات التجارب حيث حصل على نتائج مميزة للبصل والثوم وقد نشر هذا البحث في المجلة العالمية لابحاث خامات الادوية. كما قام بدراسة اخرى على البصل ضمن نباتات اخرى وقد اثبت ان للبصل القدرة على تخفيض نبسة السكر في الدم بحوالي 40% وقد نشر هذا البحث في مجلة (IRCS Medical SCi) ببريطانيا، والبصل له تأثيرات متميزة اخرى غير تأثيره على سكر الدم فهو مضاد حيوي ومدر ومضاد للالتهابات مهدئ وطارد للبلغم. كما يؤثر على الدورة الدموية وخاصة للناس الذين يعانون من الذبحة الصدرية. كما ان للثوم تأثيرات مشابهة حيث يقوم على تخفيض ضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية وعدوى السل ومرقق للدم وفي علاج التهاب المجاري البولية بالاضافة الى كونه قاتل لانواع كثيرة من البكتريا.الحلبة Fenugreek [/size]

الحلبة :نبات عشبي حولي والجزء المستخدم من نبات الحلبة البذور والبذور المنبتة (توجد البذور المنبتة في الاسواق الكبيرة مثل العزيزية وبندة والتميمي ويورمارشيه وغيرها). لقد استخدمت الحلبة من مئات السنين وقد قيل فيها ان الناس لو علموا ما فيها من فائدة لاشتروها بوزنها ذهبا. وقد عملت على بذور الحلبة دراسات علمية كثيرة في جميع انحاء العالم وكان من بين تلك الدراسات ما قام به الدكتور جابر بن سالم القحطاني بقسم العقاقير جامعة الملك سعود بدراسة تأثيرها على سكر الدم وقد اثبتت الدراسة التي نشرت في مجلة (Medical Science) ان للحلبة تأثيرا جيدا على خفض سكر الدم وتستعمل الحلبة على هيئة سفوف او على هيئة كبسولات حيث يوجد منها حاليا في الأسواق مستحضرات مقننة. وتعتبر الحلبة من آمن الادوية لهذا الغرض كما انها بجانب تخفيضها لسكر الدم تقوم بتخفيض الكوليسترول وتهبط سرطان الكبد وتقوم ايضا بادرار الحليب لدى المرضعات.


نبات الخطمي : عبارة عن عشب حولي يعرف علميا باسم Althaea officinalis والجزء المستخدم من النبات لخفض سكر الدم هو الجذور ويعود التأثير المخفض لسكر الدم الى المواد الهلامية التي تتراوح نسبتها ما بين 25 35% والبكتين الذي يوجد بنسبة تتراوح ما بين 1 12% ولنبات الخطمي استعمالات كثيرة حيث تستخدم الازهار والاوراق بجانب الجذور كطاردة للبلغم ومهدئة ومدرة ومضادة للحصوة ومضادة للالتهابات وللقرحة المعدية والاثني عشر ويوجد من الخطمي مستحضرات موجودة في الاسواق المحلية على هيئة كبسولات وامزجة وصبغات واكياس شاي.

الغار Bay Laurel: نبات الغار عبارة عن اشجار كبيرة معمرة تعرف علميا باسم Laurus nobilis والجزء المستخدم من النبات الاوراق والزيت الطيار. تحتوي الاوراق على زيت طيار بنسبة 3% واهم المركبات في هذا الزيت هي السينيول واللينالول والفاباينين كما تحتوي على مواد هلامية ومواد عفصية ومواد راتنجية. لقد استخدمها اليونانيون والرومانيون كمادة طبية وتستعمل اوراق الغار لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي العلوي ولعلاج الألم الناتج من الاضطرابات الحاصلة في القناة الهضمية، كما ان اوراق الغار تنشط الشهية وزيادة افراز العصارات الهضيمة. ويقول الطبيب ريتشارد أندرسون ان اوراق الغار تعمل على مساعدة الجسم ان يستخدم الانسولين بطريقة افضل والجرعة المستخدمة هي 500 مللجرام من مسحوق الاوراق (حوالي نصف ملعقة شاي) وقد درس تأثير الاوراق على حيوانات التجارب واعطت نتائج جيدة.

(التين الشوكي( Nopal
نبات عشبي معمر اوراقه قرصية كبيرة متطاولة عليها اشواك له ازهار صفراء الى برتقالية ثماره كبيرة في حجم الكمثرة بيضاوية الشكل ولها طعم حلو. ينتشر هذا النبات في اغلب مناطق العالم وتشتهر منطقة الطائف وأبها والمناطق الباردة في المملكة بافضل انواعه وتعد ثماره من الفواكه المحببة والمفضلة في فصل الصيف. يعرف علميا باسم Opuntia Ficus - indica.. الجزء المستعمل من النبات الاوراق والازهار والثمار.

لقد ثبت من الدراسات المخبرية ان اوراق التين الشوكي مخفض لسكر الدم والكوليسترول وكذلك السمنة. وفي دراسة حديثة عملت على سيقان البرشومي وجد ان المرضى المصابين بالسكر غير المعتمدين على الانسولين والذين صاموا لمدة 12ساعة عندما تناولوا خلاصة سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الانسولين لديهم. وفي دراسة اخرى على الاوراق ثبت انها تحسن من اداء الانسولين وقيل ان اوراق وسيقان التين الشوكي يمكن ان تكون ذات قوة كبيرة في علاج مرض السكر لغير المعتمدين على الانسولين. ويوجد مستحضر من اوراق البرشومي يباع في الاسواق بشكل مقنن.أويسه .

(عنبية جبلية( Bilbenny
نبات عشبي معمر له اوراق صغيرة وثمار عنبية الشكل ذات لون اسود يعرف علميا باسم Vaccinium myrtillus ويحتوي على حمض العفص واحماض ثمرية وسكريات وجلوكوزيدات وتحتوي الاوراق على اربوتين. لقد استخدم النبات من مدة طويلة في علاج السكر في الدم ويخفضه وخاصة في حالات داء السكري المتأخر النشوء كما انه يزيد من انتاج الانسولين ومن استعمالات النبات انه عقار مقوٍ مطهر مضاد للقيء مطهر للجهاز البولي. ويجب التنبه الى ان هذا النبات يخفض السكر تخفيضا جيدا فعلى المصابين بداء السكري المحتاجين للانسولين الا يتناولوا هذا العشب في شكل منقوع دون استشارة الطبيب المختص او المؤهل.

الحنظل Bitter Melon أو Bitter apple
الحنظل نبات عشبي زاحف معمر محطته الاصلية المناطق الصحراوية وبالاخص في المملكة العربية السعودية، والحنظل من النباتات الشديدة المرارة وعادة يضرب به المثل فيقال (أمر من حنظل).. للحنظل ازهار صفراء وثمار تشبه في حجمها البرتقالة او التفاحة ذات لون مخضر مخطط ببياض قبل النضج ثم تتحول الى اللون الاصفر. والثمرة ملساء.. تحتوي على لب اسفنجي وهو الذي يعزى اليه التأثير المسهل القوي ويعتبر الحنظل من اقوى المسهلات على الاطلاق كما يحتوي على عدد كبير من البذور بين اللب الاسفنجي وتسمى بذور الحنظل "هبيد".. يستعمل من نبات الحنظل جميع اجزائه الا ان المادة المستعملة في تخفيض سكر الدم هي البذور وبالاخص غلاف البذرة المعروف "القصرة" ويجب التخلص من مرارة الحنظل في البذور بغسلها عدة مرات بالماء والملح.

من كتاب الفواكه الدواني للطب النبوي والقرآني / العلا ج بالأدوية الطبيعية .
الجنسنج : وجد باحثون كنديون في ثلاث تجارب أجروها على الحيوانات والبشر، أن لعشبة الجنسنج أثرا خافضا للسكر، أي تساعد في تقليل مستويات سكر الجلوكوز في الدم سواء عند المرضى المصابين بداء السكري أو غير المصابين.

وأظهرت الدراسة الأولى، التي تم فيها إعطاء ثلاثة جرامات من عشبة الجنسنج أو دواء عادي لتسعة أشخاص من المصابين بسكري النوع الثاني، وعشرة آخرين غير مصابين بالمرض، يتبعها محلول يحتوي على 25 جراما من سكر الجلوكوز عن طريق الفم، أن المجموعة التي تناولت العشبة شهدت انخفاضا في سكر الدم بنسبة 28 ـ 22%، مقارنة مع المجموعة التي تعاطت دواء عاديا.

ولاحظ الباحثون أن الجنسنج خفضت سكر الدم بين غير المصابين بالسكري عندما تناولوها قبل محلول السكر بـ40 دقيقة فقط، بينما نجحت في تقليل مستويات السكر لدى المصابين سواء تناولوها مع محلول السكر أو قبله.

وتبين للباحثين في الدراسة الثانية التي اعتمدت على مقارنة جرعات مختلفة من الجنسنج الأميركية 3 و 6 و 9 جرامات عند مجموعة من مرضى السكري، أن جميع الجرعات سببت نفس الأثر الإيجابي في تخفيض مستويات السكر في الدم، وفي أي وقت يتراوح بين صفر و120 دقيقة، تم تناولها فيه قبل محلول السكر.

وتأكد العلماء في الدراسة الثالثة التي أجريت بنفس طريقة الدراسة الثانية، ولكن على 12 شخصا من الأصحاء غير المصابين بالسكري، أن جميع جرعات الجنسنج نجحت في تقليل سكر الدم بنسبة 11.4% ولكنها كانت فعالة فقط عند إعطائها قبل 40 دقيقة من تناول محلول السكر_(البوابة)

القرفة " الدارسين": يقول علماء إن مادة تستخرج من القرفة قد تقي من الإصابة بمرض السكري الذي يصيب البالغين فالقرفة التي تستخدم عادة في الطهي قد تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فاعلية وقد حث أحد العلماء الذين أجروا البحث الأخير الناس على الإكثار من استخدام القرفة لجني أكبر فائدة من هذه المادة.

يذكر أن مرض السكري الذي يظهر عند الكبر، والذي يطلق عليه الطراز-2، أكثر انتشارا من السكري الذي يظهر عند الصغار والذي يعتمد على هرمون الأنسولين. ويصيب هذا المرض ملايين الأشخاص في كل أرجاء العالم، ويؤدي إلى وفيات مبكرة كثيرة ينتج المرض عن امتناع خلايا الجسم عن الاستجابة لمادة الأنسولين المسؤولة عن تمثيل المواد السكرية، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم.
تؤدي زيادة السكر في الدم إلى ظهور أعراض عديدة كالشعور بالتعب وفقدان الوزن، كما تؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب والجلطة. ويضطر المصابون بهذا المرض إلى إجراء تعديلات كبيرة في نظمهم الغذائية وممارسة الرياضة للمحافظة على صحتهم.


كما يمكن استخدام حب الرشاد، بجانب الأدوية الكيميائية حتى ينتظم السكر، ثم استخدام الحلبة المطحونة وتنظيم الوجبات الغذائية، وسحب الدواء الكيميائي بالتدريج؛ لأن أدوية السكر التي تؤخذ عن طريق الفم تؤدي إلى عسر البنكرياس؛ مما يحول مريض السكر من النوع الثاني؛ أي سكر البالغين إلى النوع الأول؛ أي المعتمد على الأنسولين من الخارج، ولتجنب هذا يمكن تقنين الوجبات الغذائية، واستخدام حب الرشاد مع الحلبة بواقع 3 جرامات قبل كل وجبة.

عن قيس بن رافع القيسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر " [أخرجه أبو داود في مراسليه والبيهقي، ونقله عنهما السييوطي رمز له بالضعف (فيض القدير)].والثفا هو حب الرشاد، ومعروف أن حب الرشاد يعمل على زيادة الأنسولين الفعال؛ لأنه يحتوي على كميات عالية من الكبريت.
يتبع ...
منقول للافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كبرياء عاشقهـ

avatar

عدد الرسائل : 101
العمر : 31
نقاط تميز : 1
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: السكري .. وعلاجه بالأعشاب 2   الأحد أبريل 05, 2009 8:05 am

مشكور كتير على اهتمامك بهاد المرض

ومتابعة العلاج

دمت بكل خير


كبرياء عاشقهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السكري .. وعلاجه بالأعشاب 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لقاء الأحبه في السويداء :: قسم الصحة :: الأمور الطبية-
انتقل الى: